منوعات

الصحة العالمية تكشف عن ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا بنسبة 13 بالمائة .. العام الماضي

كشفت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل ارتفاع حاد في عدد حالات الإصابة بالكوليرا والوفيات الناجمة عنها خلال العام الماضي.

وأفادت المنظمة، في بيان، بأن عدد حالات الكوليرا المسجلة في عام 2023 ارتفع بنسبة 13 في المئة مقارنة بعام 2022، ووصل إلى 535 ألفا و321 حالة، في حين شهدت الوفيات زيادة بنسبة 71 في المئة، منوهة إلى أن النزاعات والتغير المناخي وعدم كفاية مياه الشرب والصرف الصحي والفقر والتخلف ونزوح السكان بسبب الصراعات الناشئة والمتجددة والكوارث الطبيعية ساهمت في زيادة أوبئة الكوليرا بشكل لافت العام الماضي.

ولفتت إلى تغير التوزيع الجغرافي للكوليرا “بشكل كبير” من عام 2022 إلى عام 2023، إذ أن عدد الحالات المبلغ عنها في الشرق الأوسط وآسيا انخفض بنسبة 32 في المئة، لكنه زاد بنسبة 125 في المئة في إفريقيا.

وبخصوص هذا الأمر، قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي، إن “الكوليرا قتلت أكثر من أربعة آلاف شخص في عام واحد، على الرغم من أنه يمكن تجنبها ويسهل معالجتها”، مشيرا إلى أن الخطر العالمي للإصابة بالكوليرا سيبقى “مرتفعا جدا في 2024، إذ أبلغت 22 دولة حاليا عن ظهور أوبئة نشطة، كما تم الإبلاغ منذ بداية العام الجاري عن أكثر من 342 ألف حالة إصابة و2400 حالة وفاة”.

ودعا إلى زيادة إنتاج اللقاح، خاصة أنه تم انتاج نحو 36 مليون جرعة العام الماضي، أي نصف الكمية التي طلبتها 14 دولة متأثرة منذ أكتوبر 2022، مشددا على أهمية التطعيم، وتحسين جودة مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية، التي تمثل جميعها الحلول الوحيدة المستدامة والطويلة الأمد.

من جهته، رجح فيليب باربوزا رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بالكوليرا وأمراض الإسهال الوبائية، أن يكون عدد الحالات والوفيات “أقل مما هو في الواقع”، مشيرا إلى وجود نقائص في عملية التشخيص نظرا للتفاوت الكبير في القدرات بين البلدان.

تجدر الإشارة إلى أن الكوليرا هي عدوى إسهالية حادة تنتج عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا “ضمة الكوليرا”، وتسبب أعراضها إسهالا وجفافا شديدا من المياه قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات قليلة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى